كريستين لاجارد: قرض النقد الدولى غير كافٍ لمصر وتحتاج للدعم السياسى

قالت مديرة صندوق النقد الدولى، كريستين لاجارد: إن القرض الذى تسعى مصر للحصول عليه من الصندوق بقيمة 3.2 مليار دولار، لن يكون كافيا لسد الاحتياجات المالية للبلاد وأنها بحاجة إلى الدعم السياسى ومصادر أخرى من الدول المانحة.

ونقلت وكالة رويترز تصريحات لاجارد خلال مؤتمر صحفى بواشنطن قبل بدء اجتماعات الصندوق والبنك الدولى، قائلة: "لن يكون كافيا، والجميع يعرف ذلك، لذا فإن الأمر يتطلب جهات مانحة أخرى، وانضمام آخرين لطاولة المفاوضات فى سبيل مساعدة مصر".

وأوضحت: "كما هو الحال دائما، فإننا نلعب دور الحافز الذى نقوم به دائما". وكان صندوق النقد الدولى قد أعلن من قبل أنه ليس هناك جدول زمنى لاختتام محادثاتها مع مصر حول القرض.

ويصر المسئولون بصندوق النقد الدولى على أن أى صفقة تمويل عبرهم تحتاج إلى دعم واسع من جميع الأطراف السياسية فى البلاد.

وشددت على حاجة برنامج قرض النقد الدولى إلى الدعم السياسى الواسع قائلة: "لقد حددنا الإحتياجات. ونصل على جميع السلطات المختصة بمصر. لكننا بحاجة إلى التأييد والدعم السياسى".

وكان خيرت الشاطر، مرشح جماعة الإخوان المسلمين الذى تم استبعاده من سباق الرئاسة، قد قال إن الجماعة لن تقبل بقرض صندوق النقد الدولى، إلا إذا تم تغيير الشروط أو تم الانتهاء من تشكيل حكومة جديدة لمراقبة تنفيذ الاتفاق.

وكان أحد المسئولين بالحكومة المصرية قد صرح أمس الخميس للوكالة بأن المملكة العربية السعودية ستدع مليار دولار فى البنك المركزى المصرى، وتتجه لشراء سندات بقيمة 750 مليون دولار بحلول نهاية الشهر كجزء من حزمة مساعدات بقيمة 2.7 مليار دولار.

نقلا عن اليوم السابع

ليست هناك تعليقات:

اخر مواضيع مـدونـــة حـاسـب البــنات