الدرس الثانى من تقنية المعلومات فى رخصة القيادة الدولية icdl

احبائى
من منطلق قول الله تعالى
((وقل رب زدنى علما))
وقول الرسول الكريم عليه الصلاة واذكى التسليم
((من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة))
- رواه مسلم
نحاول التعلم باذن الله
لنبدأ بسم الله الرحمن الرحيم
((اللهم ما من سهلا الا ما جعلته سهلا فاجعل الحزن ان شئت سهلا))
تكلمنا قبل ذلك عن الموديول الاول من الدورة وهو تقنية المعلومات IT
وقلنا ان مكوناته ما يلى
1-ما هو الكمبيوتر ؟
2-ما هى أجهزه الإدخال (Input )؟
3-ما هى أجهزه الإخراج (Output ) ؟
4-الشبكات.
5-مقدمه فى الانترنت.
وشرحنا فى درسنا الماضى ما هو الكمبيوتر
واليوم باذن الله نكمل بدرس
اجهزة الادخال input
ان شاء الله درسنا اليوم سيكون سهل جدا وذلك لاننا سنتكلم عن اشياء ملوسة للجميع ويستخدمونها يايديهم يوميا عند التعامل مع الحاسوبأجهزة الإدخالتستخدم اجهزةالادخال في إدخال البيانات والمعلومات والأوامر إلى الكمبيوتر. وأكثرها تداولا همالوحة المفاتيح و الفأرة. وكذلك يمكن للكمبيوتر ان يتسلم البيانات من اجهزة التخزين. لوحة المفاتيح (Keyboard):لوحةالمفاتيح هي اكثر اجهزة الادخال استخداما، وتبدو مثل الآلة الكاتبة إلا أن لديهامفاتيح أكثر.لوحة المفاتيح الموجودة في اعلى الصورة هي لوحة مفاتيح قياسية مؤلفةمن مئة مفتاح و مفتاح.لوحة المفاتيح الاحدث - الموجودة في اسفل الصورة – تمتصميمها لتتلائم مع الوضع الطبيعي لليدين وبالتالي تقليل احتمال الاصابة بما يسمىاصابات الحركات المتكررة.كل لوحات المفاتيح تتألف من ثلاث اجزاءرئيسية:- لوحة المفاتيح الرئيسية- المفاتيحالرقمية- مفاتيح الوظائف
الفأرة(Mouse):
كل أجهزة الحاسب الآلي يجب أن تكون مزودةبأحد أجهزة التأشير والذي بدورها تتحكم بالمؤشر الموجود على الشاشة أمامك.إناستخدام جهاز التأشيرعملية مهمة لان معظم اجهزة الكمبيوتر تعتمد على هذه الاجهزةلاختيار الاوامرو التعامل مع النصوص و الرسومات على الشاشة.
الأنواع المختفة للفأرة:
الفأرة مع زرالتدحرج
تحتوي هذه الفأرة على زر اضافي بين زري الفأرة القياسيين.انه زرالتدحرج حيث يمكنك تدوير هذا الزر للذهاب بالصفحة صعودا أو نزولا ضمنالشاشة.الفأرة الضوئية:
آخر التقنيات المستعملة في صناعة الفأرة. بما ان هذه الفأرة لا تحتوي على كرة فيمكن استعمالها على اي سطح.لا داعي لاستعمالرقعة الفأرة.
كرة التتبع:تشبه كرة التتبع الفأرة العادية لو انكنظرت إليها من الأسفل. إنها مثل فأرة موضوعة رأسا على عقب. بتدوير الكرة بواسطةاصابعك يمكنك تحريك المؤشر على الشاشة.وتكون ازرار التحكم موضوعة في اعلى او جوانبالكرة. تعد كرة التتبع بديل للفأرة التقليديةوهي مفضلة لدى مصممي الصور. حيث توفرالكرة تحكم اسهل وأدق بحركة المؤشر على الشاشة.لوحة اللمس:
لوحة اللمس عبارة عن جهاز حساس للمس. بتحريك اصبعك فوق سطحها، تتحكم بحركة المؤشر على الشاشة. يوجد زرين في مقدمة اللوحةيقومان بنفس وظيفة الازرار الموجودة في الفارة التقليدية.نقطة التتبع:
تشبه نقطة التتبع ممحاة صغيرة موضوعة بينازرار لوحة المفايتح. للتحكم بالمؤشر،يجب ان تضغط على النقطة للاعلى، للاسفل،لليمين او لليسار.ازرار الفارة التقليدية موجودة اسفل زرالمسافة.الفأرة و لوحةالمفاتيح تعتبر من الاجهزة الطرفية الاساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها فيالحاسب،لذا لا تجدهما ضمن اعلانات الحاسب الآلي. طالما ان الاعلان لا ينص على وجود احد اجهزة التأشير التي ذكرناهامثل نقطةالتتبع، يمكنك ان تجزم ان جهازك سيكون مزودا بفأرة ولوحة مفاتيحتقليديتين.
أجهزة الإدخال الاخرى
الماسحة الضوئية (Scanner):
يحول هذا الجهاز الصورة أوالرسائل المطبوعة الى صور أو أشكال رقمية، او بكلمات اخرى تحول الماسحة الصورالحقيقية الى مجموعة من البيانات الرقمية التي يفهمها الكمبيوترمما يسمح بتعديل ومعالجة تلك الصورة، حفظها ضمن القرص الصلب اوارسالها بواسطة البريدالإلكتروني.تصنف الماسحات الضوئية بحسب دقتها.حيث تقاس هذه الدقة بعدد النقط التيتستطيع الماسحة قرائتها والموجودة ضمن انش مربع واحد .وكلما كبرت دقة الماسحة،كلما تمكنت من مسح الصور بنقاوة اعلى
عصا التحكمبالألعاب (Joystick):
عدة ألعاب تتطلب استعمال عصا التحكم. توجد عدةأنواع لعصا التحكم،حيث تكون الأنواع الأحدث قادرة على الاستجابة للحركة ضمن ثلاث محاور،بالاضافة لوجود عدد من الازرار القابلة للبرمجة.المايكروفون (Microphone):
هو جهاز يسمح للمستخدم بإدخال وتخزين الصوت في نظام الكمبيوتر.كاميرا الوب (Webcam):
منذ ابتكارها، اصبح الوب (الشبكة العالمية) اكثر تفاعلية. يمكنكالآن استخدام كاميرا رقمية صغيرة موضوعة على شاشة الكمبيوتر لاجراء اتصالات مرئيةمع اي شخص باستخدام الصوت والصورة وليس الكتابة فقط.الكاميرا الرقمية (Digital Camera):
يمكن استخدام الكاميرا الرقمية في نفس مجالات استخدام الكاميرا التقليدية، ولكن بدلا عن تخزين الصور على افلام تحتاج الى تظهير، تخزن الصور بصورة رقمية ضمن ذاكرة موجودةبداخل الكاميرا. يمكن بعدها نقل هذه الصورة بسهولة بالغة الى جهاز الكمبيوترومن ثم معالجتها بواسطة اي برنامج خاص بمعالجة الصور لديك. تصنف هذه الكاميرات بحسب دقةالصور القادرة على التقاطها و كذلك عدد الصور التي يمكن تخزينها ضمن الكاميرا.
بكده يبقي الدرس الثانى من الموديول الاول انتهى
وباذن الله سينزل الدرس الثالث فى اقرب وقت
ادعوا الله عز وجل ان يتقبل اعمالنا جميعا
ورجائى الوحيد الدعاء لي ولعائلتى بظهر الغيب
بهذا الدعاء
( اللهم عافهم واعفو عنهم .. وإستر عليهم في الدنيا والآخرة.. وإكتب لهم توبة قبل الممات وشهادة عند الممات وجنات عدنٍ بعد الممات ..برحمتك يا أرحم الراحمين)

ليست هناك تعليقات:

اخر مواضيع مـدونـــة حـاسـب البــنات